الرئيسية » صحة عاجل
الشاي

القاهرة - المغرب اليوم

وجدت دراسة أن شرب الشاي يمكن أن يكون مفيدًا للدماغ وأنه يمنع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

والآن، يقول الباحثون إن استهلاك الشاي بانتظام، يمكن أن يكون اختيارًا بسيطًا لنمط الحياة يعزز صحة الدماغ.

وفي الدراسة، طُلب من 30 بالغا، تجاوزت أعمارهم 60 عاما، المشاركة في مجموعة من الاختبارات المعرفية.

وقام الباحثون بقيادة فريق من الجامعة الوطنية في سنغافورة، بإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي للمتطوعين، الذين سُئلوا عن عدد المرات التي يشربون فيها الشاي الأخضر أو الأسود أو الأولونغ الصيني، وكذلك القهوة.

وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين احتسوا الشاي 4 مرات على الأقل في الأسبوع لمدة 25 عامًا، لديهم أدمغة صحية بمعدل أكبر.

وقال الدكتور فنغ لي، الباحث الرئيس في الدراسة: "نتائجنا تقدم أول دليل على المساهمة الإيجابية لشرب الشاي في بنية الدماغ. كما أن تناول الشاي بانتظام له تأثير وقائي ضد التدهور المرتبط بالعمر في تنظيم الدماغ".

وقال الدكتور لي: "خذ مثال حركة المرور على الطرق كمثال - اعتبر مناطق الدماغ مثابة وجهات، في حين أن الروابط بين المناطق هي الطرق.عندما يكون نظام الطرق أفضل تنظيميا، تكون حركة المركبات والركاب أكثر كفاءة وتستهلك وقودا أقل. وبالمثل، عندما تكون الاتصالات بين مناطق المخ منظمة أكثر، يمكن إجراء معالجة المعلومات بكفاءة أكبر".

ويُعتقد أن الدراسة شملت أيضا فريقا من جامعتي كامبريدج وإسيكس، وتعتبر الأولى من نوعها حيث لم تبحث دراسات أخرى في تأثير الشاي على شبكات الدماغ.

وفي عام 2017، أشارت إحدى الدراسات إلى أن الشاي يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم.

ونُشرت الدراسة في مجلة Aging. 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الصحة اللبنانية تعلن 3324 شهيدا و10027 مصابا جراء العدوان…
إسبانيا ترصد إصابة جديدة بفيروس هانتا بعد إجلاء ركاب…
سكان يضرمون النار في مركز لعلاج الإيبولا بشرق جمهورية…
تفش غامض لبكتيريا السالمونيلا يثير القلق بعد إصابات متزايدة…
ارتفاع حصيلة ضحايا فيروس إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية…

اخر الاخبار

لافروف يؤكد أن الدعم العسكري الغربي لكييف يعرقل فرص…
بوريطة يشيد بنجاحات الدبلوماسية المغربية ويؤكد تراجع الدعم للبوليساريو…
نتنياهو يرفع مستوى المواجهة مع لبنان وسط تساؤلات حول…
الحرس الثوري يعلن استهداف قاعدة "رامات ديفيد" بصواريخ باليستية

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…
يسرا تفاجئ أحمد مراد بمشهد مرعب طريف على طريقة…
أحمد العوضي ومي عمر يروجان للبوستر الرسمي للفيلم «شمشون…

رياضة

لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…
عمر مرموش يقترب من حلم الليغا عبر بوابة برشلونة
هالاند يشعل أزمة بين مانشستر سيتي ومرشح رئاسة نادي…

صحة وتغذية

دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%
الوجبات السريعة في الطفولة قد تعيد برمجة الدماغ وتؤثر…

الأخبار الأكثر قراءة

ارتفاع عدد قتلى القطاع الصحي في لبنان إلى 103…
ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي على قطاع…
الصحة اللبنانية تعلن 14 شهيدا و37 مصابا في الغارات…
استشهاد طفل وإصابة فلسطيني برصاص الاحتلال شمال غزة
عشرات الإصابات بالتهاب الكبد في بلدة محجة بريف درعا…