الرئيسية » صحة وتغذية
سرطان الثدي

لندن ـ كارين إليان

علي الرغم من أنه قد يكون أحد المواد السامة، إلا أنَّ الزرنيخ  قد يساعد على التقليل من معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بسرطان الثدي، حسبما أكده بحث طبي جديد.

وربط البحث الذي أجراه بعض العلماء في تشيلي، بين هذا العنصر الكيميائي وبين انخفاض معدلات وفاة المصابات بسرطان الثدي.

وتوصل العلماء في جامعة "كاليفورنيا" في مدينة بيركلي الأميركية إلى مجموعة من النتائج المذهلة التي تشير إلى أنَّ  المحاولات الأخيرة قد تُمهّد الطريق أمام طرق علاجية جديدة للمرض.

وبدلًا من اكتشاف ارتفاع معدلات الوفاة، خلص العلماء إلى أنَّ معدلات الوفاة التي يتسبَّب فيها المرض الخطير، قد انخفضت إلى النصف خلال الفترة التي تتزامن مع الحقن بكميات كبيرة من الزرنيخ.

ويؤثر هذا العنصر بشكل ملحوظ في حالات النساء المصابات واللاتي تتراوح أعمارهن بين 60عامًا بعدما انخفضت معدلات وفاتهم إلى نسبة 70%.

بدوره، أكد كبير الأطباء القائمين على الدراسة، الطبيب آلن سميث، أنَّ "النتائج التي توصَّل إليها الفريق البحثي مذهلة للغاية، لقد كنا ندرس الآثار 
الجانبية طويلة المدى التي يتسبَّب بها الزرنيخ، في هذا الصدد لأعوام عدة مضت، وركّزنا في بحثنا هذا على ارتفاع معدلات الوفاة التي يتسبَّب بها المرض والتي تعزى إلى تعاطي الزرنيخ".

وفي عام 1958، أصدرت الحكومة التشيلية قرارًا بأن تعتمد المدينة الشمالية انتوفاغاستا، على المياه الجوفية المتكونة في جبال الأنديز، وبعد مرور أعوام عدة، اكتشف الأطباء أنَّ مصادر هذه المياه تحتوي على أكثر من 800 ميكروغرام لكل لتر من الزرنيخ، أي ما يفوق 80 مرة من المستويات 
الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية.

وكجزء من الدراسة وجد الباحثون في معهد "ستانفورد" للسرطان، أنَّ الخلايا السرطانية التي تصيب الثدي البشرية والتي حصل الباحثون على عيّنات مختبرية منها تقتل عن طريق حقنها بالزرنيخ، وتوصلوا إلى أنَّ هذه الخلايا تكون أكثر مقاومة لهذه المادة الكيميائية، ما يعني أنَّ الاستخدام الطبي للزرنيخ لا يقضي عليها تمامًا.

وكانت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة، وافقت على استخدام ثالث أكسيد الزرنيخ في عام 2000، باعتبارها علاجًا فعالًا لنوع نادر من سرطان الدم.

وأشار سميث، إلى أنَّ "الفريق البحثي غير متأكد بعد عما إذا كان العلاج سيحقق نتائج إيجابية أم لا؛ لكن التجارب السريرية سيتم إجراؤها بعناية في أقرب وقت ممكن اعتمادًا على هذه الأدلة الجديدة".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

دواء مبتكر يتفوق على العلاج الكيميائي لسرطان البنكرياس
اختبار جديد يتيح لملايين مريضات سرطان الثدي تجنّب العلاج…
نجاح زراعة كبد كامل وكليتين من خنزير معدل وراثياً…
الكونغو تسجل 321 إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا و48 حالة…
الصحة العالمية تؤكد ارتفاع حالات ”هانتا” لـ 13 إصابة…

اخر الاخبار

الكرملين يؤكد عدم وجود خطط لمكالمة بين بوتين وترامب
الجيش الإيراني يعلن حالة تأهب قصوى ويهدد برد حاسم…
إيال زامير يهدد إيران بضربة أشد ويؤكد جاهزية الجيش…
القاهرة تجمع الوسطاء والفصائل الفلسطينية لبحث استكمال تنفيذ وقف…

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

رامز جلال يطرح البوستر الرسمي لفيلم «بيج رامي» استعدادًا…
صبا مبارك تكشف عن خسارة وزنها لتجسيد شخصية “ورد”…
سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…

رياضة

يامال يسير بخطى ثابتة نحو المشاركة في مباراة إسبانيا…
أميركا تمنع حكما إفريقيا من الدخول رغم تكليفه رسميا…
لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…

صحة وتغذية

دراسة أميركية تكشف خطورة الجلوس الطويل على صحة الحوامل
إشغال الدماغ بالهاتف في أوقات الفراغ مرهق مثل دوام…
دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…

الأخبار الأكثر قراءة

دراسة حديثة تكشف تأثير زيت السمك على وظائف الدماغ
الإفراط في المضادات الحيوية يهدد صحة الأطفال ويضعف مقاومة…
الصيام الليلي المبكر ووجبة الفطور يعززان الحفاظ على الوزن…
بريطانيا تقر قانوناً يمنع بعض الفئات العمرية من التدخين…
دراسة تحذر من الإفراط في الملح وتأثيره المحتمل على…