الرئيسية » صحة وتغذية
نبات الكَبَر

القاهره - المغرب اليوم

أظهرت دراسة جديدة من كلية إيرفين للطب في جامعة كاليفورنيا الأميركية، أهمية مستخلص نبات الكَبَر المخلل أو الذي يعرف بأسماء القَبَّار أو الشَفَلَّح أو الأَصَف، لصحة القلب والدماغ، وخلال الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من دورية «كومينيكيشن بيولوجي»، وجد الباحثون أنّ مركباً في هذا النبات يظهر أثناء التخليل ينشط قنوات البوتاسيوم التي لها أهمية كبيرة في صحة القلب والدماغ.

ويقول الباحثون في تقرير نشره أول من أمس موقع «ميديكال نيوز توداي»، إن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تساعد في تصميم أدوية جديدة للصرع وعدم انتظام ضربات القلب، حيث يأكل البشر هذا النبات لأكثر من 10 آلاف عام، وأظهرت دراسات وجوده في رواسب التربة في سوريا ومساكن كهوف العصر الحجري المتأخر في العصر الحديث باليونان والأراضي الفلسطينية المحتلة، وذكر أيضا في كتاب الطبخ الروماني القديم «Apicius»، ويستمر الناس في استخدامه بالطب التقليدي لخصائصه المضادة للديدان، السرطان، والسكري، كما أنه مضاد للالتهابات وله فوائد على الجهاز الهضمي.

وحدد فريق البحث الذي يقف وراء الدراسة الجديدة، مجموعة من المستخلصات النباتية الموجودة بالنبات، والتي لها دور في تنشيط عائلة من قنوات البوتاسيوم تسمى قنوات KCNQ.وتلعب هذه العائلة لقنوات البوتاسيوم عدة أدوار مهمة في الجسم، بما في ذلك تنظيم ضربات القلب، وتقلص العضلات، ووظيفة الجهاز الهضمي، ويرتبط اختلال وظائفها ببعض الأمراض، بما في ذلك مرض السكري وعدم انتظام ضربات القلب والصرع.

واستخدم الباحثون مستخلص نبات الكبر المخلل، وهو الشكل الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة، ووجدوا أن نسبة 1 في المائةِ منه كان قادراً على تنشيط القنوات، حيث تتسبب عملية التخليل في تكوين الكيرسيتين، وهو المركب الذي ينشط قنوات KCNQ، ووجدت تجارب أخرى مع هذا المركب أنه يرتبط بجزء من القنوات المسؤولة عن استشعار النشاط الكهربائي، يؤدي هذا الربط إلى فتح القنوات عندما يتم إغلاقها بخلاف ذلك، مما قد يكمن وراء الخصائص الطبية لهذا النبات.

ورغم أنّ نبات الكَبَر هو أغنى مصدر طبيعي للكرسيتين، إلا أن الباحثين يلاحظون أن المركبات الأخرى المشتقة من بعض النباتات، مثل إي تو-دوديسينال E-2-dodecenal الموجودة في الكزبرة، هي أكثر فعالية في تنشيط قنوات KCNQ، ومع ذلك، وجد الباحثون أيضاً أن هذه المركبات يمكن أن تعمل معاً، لذلك، فإن تناول الكزبرة مع الكَبَر يمكن أن يزيد من فوائده.

وقد يهمك ايضا:

الأطباء ينصحون بالمشي لمدة 30 دقيقة يوميًا ويؤكّدون أنه يحسن صحة القلب

دراسة جديدة تزعم أن تناول "البرتقال والزيتون" يُحسن صحة القلب

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

نجاح زراعة كبد كامل وكليتين من خنزير معدل وراثياً…
الكونغو تسجل 321 إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا و48 حالة…
الصحة العالمية تؤكد ارتفاع حالات ”هانتا” لـ 13 إصابة…
توسيع نطاق فحوصات فيروس إيبولا في الكونغو الديمقراطية
"الصحة العالمية" تحذر من انهيار القطاع الصحي في لبنان…

اخر الاخبار

لافروف يؤكد أن الدعم العسكري الغربي لكييف يعرقل فرص…
بوريطة يشيد بنجاحات الدبلوماسية المغربية ويؤكد تراجع الدعم للبوليساريو…
نتنياهو يرفع مستوى المواجهة مع لبنان وسط تساؤلات حول…
الحرس الثوري يعلن استهداف قاعدة "رامات ديفيد" بصواريخ باليستية

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…
يسرا تفاجئ أحمد مراد بمشهد مرعب طريف على طريقة…
أحمد العوضي ومي عمر يروجان للبوستر الرسمي للفيلم «شمشون…

رياضة

لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…
عمر مرموش يقترب من حلم الليغا عبر بوابة برشلونة
هالاند يشعل أزمة بين مانشستر سيتي ومرشح رئاسة نادي…

صحة وتغذية

دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%
الوجبات السريعة في الطفولة قد تعيد برمجة الدماغ وتؤثر…

الأخبار الأكثر قراءة

الإفراط في المضادات الحيوية يهدد صحة الأطفال ويضعف مقاومة…
الصيام الليلي المبكر ووجبة الفطور يعززان الحفاظ على الوزن…
بريطانيا تقر قانوناً يمنع بعض الفئات العمرية من التدخين…
دراسة تحذر من الإفراط في الملح وتأثيره المحتمل على…
تمارين ضرورية بعد الخمسين لتعزيز اللياقة والوقاية من الإصابات