الرئيسية » صحة وتغذية
سمك السلمون

لندن ـ كاتيا حداد

كشفت الأبحاث العلمية الحديثة، أن تناول الكثير من سمك السلمون والسردين والماكريل قد يحمي من فقدان البصر، ويشير الباحثون الأميركيون إلى أن هناك مادة كيميائية في الأسماك الزيتية تعزز من بقاء الخلايا الهامة للرؤية والحماية من التدهور المرتبط بالعمر. 

ووفقًا للباحثين، تعد أوميغا -3 أحد أهم الأحماض الأمينية التي تُساعد العين على تحمل الإجهادات، مثل فقدان امدادات الدم، وفي التجارب المختبرية، تعرضت خلايا العين البشرية للضوء المستمر، لمعرفة مدى تحملها الأضرار التي تتعرض لها في حال تناولها هذه العناصر الغذائية الهامة الغنية بالأوميغا -3. 

والجدير بالذكر أن فقدان البصر المتعلق بالسن يؤثر على ما يقرب من مليوني شخص في المملكة المتحدة، والسبب الرئيسي هو التنكس البقعي المرتبط بالعمر "AMD" الذي يعاني منه 600 ألف مريض، ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كشفت النتائج التي توصل إليها الباحثون من جامعة نيويورك، عن أن الأحماض الدهنية مثل أوميغا-3، والمتواجدة بوفرة في الأسماك، تحمي أنواًعا مختلفة من خلايا الشبكية وتجعلها قادرة على تحمل الإجهاد وتوفير إمدادات الدم اللازمة. 

ويذكر أن الشبكية، هي طبقة رقيقة من الأنسجة التي تتواجد على هيئة خطوط في الجزء الخلفي من العين الداخلية، والتي تعمل على تحويل الضوء إلى إشارات يتم إرسالها إلى الدماغ حيث يتم تفسيرها لتوفير الرؤية، ويؤدي تلف الشبكية إلى التلف البقعي، وهو المسؤول عما نراه مباشرة أمامنا، وبالتالي يلعب دورًا حاسمًا في القراءة والكتابة وعرض اللون. 

وكشف الباحثون- في التجارب المختبرية على الخلايا الشبكية البشرية التي تتعرض للضوء بصورة مستمرة- وكذلك التجارب على الفئران، أن تناولهم لمكملات غذائية غنية بالأوميغا -3 قد ساعد بصورة مباشرة في حمايتهم من تلف الشبكية، وقال المشرف الرئيسي على الدراسة، البروفيسور نيكولاس بازان من جامعة ولاية لويزيانا: "نتائجنا تثبت أن أوميغا-3 ضروري للحماية من تدهور الرؤية المرتبط بالعمر". 

الاكتشاف، الذي نشر في مجلة الخلايا العصبية الخلوية والجزيئية العلمية "Cellular and Molecular Neurobiology" ، يمكن أن يؤدي للتوصل إلى اكتشاف علاج جديد لمجموعة من الأمراض التنكسية في شبكية العين.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

نجاح زراعة كبد كامل وكليتين من خنزير معدل وراثياً…
الكونغو تسجل 321 إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا و48 حالة…
الصحة العالمية تؤكد ارتفاع حالات ”هانتا” لـ 13 إصابة…
توسيع نطاق فحوصات فيروس إيبولا في الكونغو الديمقراطية
"الصحة العالمية" تحذر من انهيار القطاع الصحي في لبنان…

اخر الاخبار

لافروف يؤكد أن الدعم العسكري الغربي لكييف يعرقل فرص…
بوريطة يشيد بنجاحات الدبلوماسية المغربية ويؤكد تراجع الدعم للبوليساريو…
نتنياهو يرفع مستوى المواجهة مع لبنان وسط تساؤلات حول…
الحرس الثوري يعلن استهداف قاعدة "رامات ديفيد" بصواريخ باليستية

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…
يسرا تفاجئ أحمد مراد بمشهد مرعب طريف على طريقة…
أحمد العوضي ومي عمر يروجان للبوستر الرسمي للفيلم «شمشون…

رياضة

لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…
عمر مرموش يقترب من حلم الليغا عبر بوابة برشلونة
هالاند يشعل أزمة بين مانشستر سيتي ومرشح رئاسة نادي…

صحة وتغذية

دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%
الوجبات السريعة في الطفولة قد تعيد برمجة الدماغ وتؤثر…

الأخبار الأكثر قراءة

الإفراط في المضادات الحيوية يهدد صحة الأطفال ويضعف مقاومة…
الصيام الليلي المبكر ووجبة الفطور يعززان الحفاظ على الوزن…
بريطانيا تقر قانوناً يمنع بعض الفئات العمرية من التدخين…
دراسة تحذر من الإفراط في الملح وتأثيره المحتمل على…
تمارين ضرورية بعد الخمسين لتعزيز اللياقة والوقاية من الإصابات