الرئيسية » صحة وتغذية
النظام الغذائي

واشنطن - المغرب اليوم

أظهرت دراسة أجريت في مستشفى الأطفال في لوس أنجليس بالولايات المتحدة أن نظاماً غذائياً جديداً قد يساعد في تحسين وظائف الكلى ومنع تدهورها لدى مرضى «الكلى المزمن».وأوضح الباحثون أن نتائج هذه الدراسة تفتح آفاقاً جديدة لعلاج مرضى القصور الكلوي المزمن عبر استراتيجية غذائية غير دوائية قد تكون فعّالة وآمنة، ونُشرت النتائج، الأربعاء، في دورية «Science Translational Medicine».

ويعاني المصابون بمرض الكلى المزمن من تدهور تدريجي في وظائف الكلى؛ ما يجعلها غير قادرة على تصفية الدم بفعالية.

ويؤدي هذا المرض إلى تراكم الفضلات والسوائل في الجسم، ويُعَد علاجه صعباً بسبب فقدان خلايا الكلى التي تشكل جزءاً من حاجز الترشيح الكلوي، ما يُضعف قدرة الكلى على تصفية السموم والفضلات.

وأجرى الفريق البحثي دراسة لاختبار فاعلية نظام غذائي يحاكي الصيام، وهو نظام منخفض السعرات الحرارية والملح والدهون، يهدف إلى إحداث تغييرات في الجسم مشابهة لتلك التي يحققها الصيام، دون الامتناع الكامل عن الطعام.

وخلال الدراسة، تم استخدام هذا النظام الذي يُقدّم للمرضى كمية محدودة من العناصر الغذائية الأساسية لفترات قصيرة متقطعة.

ويهدف هذا النظام إلى تحفيز الخلايا الكلوية على إعادة برمجتها وتجديد وظائف الكلى؛ ما يُظهر إمكانية إبطاء تقدم المرض دون الحاجة إلى الصيام الكامل، وبالتالي يُعد خياراً غذائياً غير دوائي يمكن أن يفيد مرضى «الكلى المزمن».

واختبر الباحثون هذا النظام الغذائي على نماذج من الفئران، وقد أظهرت النتائج إيجابية واضحة؛ حيث تم تحسين وظائف الكلى وتجديد الخلايا المسؤولة عن الترشيح الكلوي، بالإضافة إلى تقليل الضرر في الأنسجة الكلوية. وفي دراسة تجريبية أخرى أجريت على 13 مريضاً يعانون من القصور الكلوي، وجد الباحثون أن هذا النظام الغذائي قلل من فقدان البروتين وحسّن من وظائف الأوعية الدموية مقارنةً بأولئك الذين لم يتبعوا النظام.

ووفق الباحثين، يُعد الفقدان المستمر لخلايا الكلى أحد الأسباب الرئيسية لتدهور وظائف الكلى والوصول إلى مرحلة الفشل الكلوي، ما يستلزم اللجوء إلى غسيل الكلى أو زراعة الكلى.

لكن هذه الدراسة أثبتت أن النظام الغذائي المستلهم من الصيام يمكنه تحفيز إعادة برمجة هذه الخلايا وتجديد وظائف الترشيح في الكلى، ما يقلل من تدهور الأنسجة.

كما تشير النتائج إلى إمكانية تقليل الاعتماد على الأدوية؛ حيث أثبت النظام الغذائي فاعليته في خفض نسب البروتين في البول وتحسين وظائف الأوعية الدموية لدى المرضى، ما يوفر أملاً جديداً لتحسين جودة حياة المرضى وإبطاء تدهور حالتهم الصحية.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

طٌرق اختيار السعرات الحرارية لخسارة الوزن على نحو صحي

 

10 طرق لحرق السعرات الحرارية بدون ممارسة الرياضة

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

نجاح زراعة كبد كامل وكليتين من خنزير معدل وراثياً…
الكونغو تسجل 321 إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا و48 حالة…
الصحة العالمية تؤكد ارتفاع حالات ”هانتا” لـ 13 إصابة…
توسيع نطاق فحوصات فيروس إيبولا في الكونغو الديمقراطية
"الصحة العالمية" تحذر من انهيار القطاع الصحي في لبنان…

اخر الاخبار

لافروف يؤكد أن الدعم العسكري الغربي لكييف يعرقل فرص…
بوريطة يشيد بنجاحات الدبلوماسية المغربية ويؤكد تراجع الدعم للبوليساريو…
نتنياهو يرفع مستوى المواجهة مع لبنان وسط تساؤلات حول…
الحرس الثوري يعلن استهداف قاعدة "رامات ديفيد" بصواريخ باليستية

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…
يسرا تفاجئ أحمد مراد بمشهد مرعب طريف على طريقة…
أحمد العوضي ومي عمر يروجان للبوستر الرسمي للفيلم «شمشون…

رياضة

أميركا تمنع حكما إفريقيا من الدخول رغم تكليفه رسميا…
لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…
عمر مرموش يقترب من حلم الليغا عبر بوابة برشلونة

صحة وتغذية

دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%
الوجبات السريعة في الطفولة قد تعيد برمجة الدماغ وتؤثر…

الأخبار الأكثر قراءة

الإفراط في المضادات الحيوية يهدد صحة الأطفال ويضعف مقاومة…
الصيام الليلي المبكر ووجبة الفطور يعززان الحفاظ على الوزن…
بريطانيا تقر قانوناً يمنع بعض الفئات العمرية من التدخين…
دراسة تحذر من الإفراط في الملح وتأثيره المحتمل على…
تمارين ضرورية بعد الخمسين لتعزيز اللياقة والوقاية من الإصابات