الرئيسية » عالم البيئة والحيوان
الزراعة الأكثر تضرّرًا بفعل كوارث الجفاف

لندن ـ سليم كرم

تُشير دراسة جديدة إلى أن زيادة الظواهر الجوية القاسية السبب الرئيسى في زيادة ما يُسمّى "الصدمات الغذائية" الرئيسية.وتعدّ الزراعة الأكثر تضررا بفعل الكوارث مثل الجفاف والفيضانات، كما يعدّ الطقس القاسي المسؤول الرئيسي عن توقف نمو عدد من  المحاصيل الزراعية، والذي أدى أيضا إلى تضرر الحيوانات مثل الماشية بسبب تضرر مصدر غذائها من المحاصيل الزراعية.

أقرأ أيضًا : علماء البيئة يؤكّدون أن التغيّر المناخي يهدّد أشجار الأرز في لبنان بالدمار

وبحث العلماء في الدراسة بقيادة ريتشارد كوتريل، وهو طالب دكتوراه في جامعه تسمانيا، في بيانات الأمم المتحدة من نصف القرن الماضي للتوصل إلى هذه النتائج، وبحث الفريق العلمي عن الأوقات التي انخفض فيها إنتاج الأغذية في 134 دولة وحددوا الأسباب.

ووجد العلماء إلى جانب الطقس القاسي أن الأزمات الجيوسياسية كانت أيضا عنصرا رئيسيا في زيادة "صدمات الغذاء" خلال الأعوام الأخيرة، كما لاحظوا أن الصدمات المرتبطة بالصراع في أفريقيا والشرق الأوسط أسهمت في زيادة الجوع العالمي منذ العام 2010.

وأوضح كوتريل "تؤكد دراستنا أن صدمات الإنتاج الغذائي أصبحت أكثر تواترا، مما يشكل خطرا متزايدا على الإنتاج الغذائي العالمي"، وتضيف الدراسة التي نشرت في مجلة "الاستدامة الطبيعية"، أدلة جديدة تؤكد أن تغير المُناخ سوف يضر بالأمن الغذائي العالمي.

ووجدت إحدى الدراسات السابقة أن احتمال حدوث صدمة غذائية ينخفض فيها إنتاج المحاصيل السلعية الرئيسية في العالم بنسبة تصل إلى 7 في المائة ومن المحتمل أن يكون أكبر بثلاث مرات خلال 25 عاما.
وقال كوتريل "على المجتمع الدولي التركيز على بناء النظم الغذائية التي يمكن أن تتكيف مع تغير المناخ وضمان حصول الدول المعرضة للكوارث على احتياطات كافية لتستمر خلال فترات العجز".

وقد يهمك أيضاً :"الأرصاد الجوية" تتوقع حالة الطقس الأربعاء في المملكة المغربية

غزارة الأمطار تساهم في تحسين المحاصيل الزراعية في عجلون

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

دراسة تُظهر أن قرود جبل طارق تأكل التراب لمداوة…
علماء يحذرون من عواقب مناخية “كارثية” بحلول نهاية القرن
دراسة تكشف أنّ مدناً بأكملها تهبط نحو مستوى البحر
الاحتباس الحراري يخفض نسبة الأكسجين في أكبر أنهار العالم
وزير الفلاحة المغربي يتراجع عن تصريح أسعار الأضاحي ويؤكد…

اخر الاخبار

ترمب يُعلن أن الاتفاق مع إيران بات قريباً ويبحث…
رئيس مجلس النواب المغربي يؤكد أن الصراع السياسي لا…
الملك محمد السادس يهنئ عاهل السويد بعيدها الوطني ويؤكد…
الناتو يدرس التزاما جديدا لتغطية 70 مليار يورو لدعم…

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

غياب شيرين عبد الوهاب يثير التساؤلات في حفل تخرج…
تركي آل الشيخ يعلن بدء تصوير فيلم “الفيل الأزرق…
كريم عبد العزيز يكشف كواليس التحضير لشخصية يحيى في…
عمرو دياب يتصدر التريند بأغنية "أنت تقدر" لدعم المنتخب…

رياضة

مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…
عمر مرموش يقترب من حلم الليغا عبر بوابة برشلونة
هالاند يشعل أزمة بين مانشستر سيتي ومرشح رئاسة نادي…
ديشامب يكشف حقيقة جاهزية مبابي قبل كأس العالم 2026

صحة وتغذية

احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%
الوجبات السريعة في الطفولة قد تعيد برمجة الدماغ وتؤثر…
دواء مبتكر يتفوق على العلاج الكيميائي لسرطان البنكرياس

الأخبار الأكثر قراءة

اكتشاف نوع جديد من الثعابين قادر على تغيير شكله…
محمد ولد الرشيد يؤكد إلتزام المغرب بالتنمية المستدامة والطاقات…
ليلى بنعلي تؤكد استقرار المخزون الطاقي في المغرب وتأمين…
اتفاق أردني سوري على تعزيز الأمن المائي في حوض…
ظاهرة النينيو تهدد غذاء ملايين البشر حول العالم