الرئيسية » طب بديل
المكسرات

القاهرة - المغرب اليوم

أكدت دراسة بحثية جديدة أن تناول نصف فنجان من المكسرات يومياً بدلاً من الحلوى يساعد مرضى السكر على التحكم في مستويات السكر والكوليسترول الضار في الدم.

الدراسة الجديدة أجراها باحثون من جامعة تورنتو الكندية على عينة قوامها 117 شخص بالغ من مرضى السكر من النوع الثاني، حيث قسّم الباحثون العينة إلى مجموعتين: الأولى تم إعطاؤها نصف فنجان من المسكرات غير المملحة يومياً بدلاً من الأطعمة الكربوهيدراتية المعتادة، أما المجموعة الثانية فاستغنت عن الكربوهيدرات بتناول الحلوى المصنوعة من القمح الكامل، مع عدم إضافة أي سكريات، وذلك لمدة ثلاثة شهور.

ولقد وجد الباحثون أن نسبة الكوليسترول الضار ونسبة السكر في الدم لدى الأشخاص في المجموعة الأولى قد سجلت انخفاضاً ملحوظاً، بينما لم تحقق العينة الثانية التي تناولت القمح الكامل أي انخفاض في نسبة الكوليسترول أو السكر في الدم.

ولقد استنتج الباحثون من ذلك - حسبما ذكر موقع رويترز للأنباء -  أن إضافة المكسرات في الوجبات اليومية لمريض السكر قد يساعد على ضبط مستوى السكر و الكوليسترول في الدم. وأرجع رئيس مجموعة الباحثين - الطبيب سيريل كيندال Cyril Kendall-  السبب في ذلك إلى أن المكسرات غنية بالدهون غير المشبعة التي تعمل على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، كما أن المكسرات تحتوي على البروتين، ونسبة قليلة من الألياف، وكمية من مركبات البولي فينول التي تعمل كمضادات للأكسدة، لكنه حذر أيضاً من الإفراط في تناول المسكرات لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية. لذا فإنه ينصح بعدم الاعتماد على تناول المكسرات لضبط السكر، بل يمكن إضافتها كعنصر في الوجبات الغذائية الصحية لمريض السكر.

أما بالنسبة لمرضى السكر الذين لا يحبون تناول المكسرات في الطعام، فينصح رئيس فريق الباحثين باللجوء إلى مصادر أخرى للدهون غير المشبعة، مثل زيت الزيتون والأفوكادو، بدلاً من الأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات.

ويؤكد رئيس فريق الباحثين أن القاعدة الأساسية للحفاظ على مستوى السكر في الدم لدى كل مريض هي: تناول الغذاء الصحي المتوازن وممارسة الرياضة بانتظام، بالإضافة إلى الانتظام في أخذ الأدوية.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

فوائد صحية متعددة للبصل الأحمر
8 فوائد صحية للمشروم لتعزيز المناعة وصحة القلب
فوائد الحليب بالكركم لصحة أفضل وجسم أقوى
فوائد المشروبات الطبيعية وأثرها على الجسم
توابل مفيدة لعلاج بطء الهضم في الشتاء

اخر الاخبار

لافروف يؤكد أن الدعم العسكري الغربي لكييف يعرقل فرص…
بوريطة يشيد بنجاحات الدبلوماسية المغربية ويؤكد تراجع الدعم للبوليساريو…
نتنياهو يرفع مستوى المواجهة مع لبنان وسط تساؤلات حول…
الحرس الثوري يعلن استهداف قاعدة "رامات ديفيد" بصواريخ باليستية

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…
يسرا تفاجئ أحمد مراد بمشهد مرعب طريف على طريقة…
أحمد العوضي ومي عمر يروجان للبوستر الرسمي للفيلم «شمشون…

رياضة

أميركا تمنع حكما إفريقيا من الدخول رغم تكليفه رسميا…
لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…
عمر مرموش يقترب من حلم الليغا عبر بوابة برشلونة

صحة وتغذية

دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%
الوجبات السريعة في الطفولة قد تعيد برمجة الدماغ وتؤثر…

الأخبار الأكثر قراءة