الرئيسية » طب بديل
فوائد الدهون في زيت الزيتون

القاهرة ـ المغرب اليوم

كشف العلماء أن الدهون الموجودة في زيت الزيتون، تساعد الأفراد على العيش لمدة 100 عامًا، محذرين من أنه قد يسبب زيادة الوزن، وفقًا لأحدث تجربة للدهون الأحادية غير المشبعة، وتبيّن أن الحيوانات التي أعطيت هذا المركب الصحي، الموجود أيضًا في الأفوكادو والمكسرات عاشوا لفترة أطول، إلا أن ذلك جعلهم يعانوا من السمنة المفرطة التي تعدّ مؤشر على الوفاة المبكرة، حيث تثير الإصابة بأمراض القلب والسكري، ويعتقد الخبراء أن النتائج ربما تكون ذات صلة بالبشر، لأننا نتشارك بعض الصفات مع الحيوانات، ويعتقد الباحثون في كلية الطب في جامعة ستانفورد، أن الدهون تساعد على حماية الخلايا من علامات الشيخوخة، كما تسمح للجسم الحصول على الطاقة سريعًا من الأطعمة.

وقالت المؤلفت الرئيسية للدراسة البروفيسور آني برونيت " علمنا أن التغيرات الأيضية بمرور الوقت يمكن أن تؤثر على العمر لكننا توقعنا أن الحيوانات الأطول عمرا في تجربتنا ستكون أكثر نحافة، ولكن على العكس أصبحوا أكثر بدانة وكان هذا مفاجئا لنا تماما"، وربما يفسر ذلك لماذا يعيش الأوروبيون الجنوبيون الذي يعتمدون على زيت الزيتون في حمية البحر الأبيض المتوسط لفترة أطول مع انخافض معدل الإصابة بأمراض القلب على الرغم من استهلاك المزيد من الدهون، وفي الدراسة تم تغذية الديدان بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمعروفة بالحد من خطر الإصابة بـ"أمراض القلب" والسكري، وأصيبت الديدان بالسمنة كما عاشت يومين أطول في المتوسط عن نظرائها، وكان متوسط دورة حياتها أسبوعين.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن الديدان التي تفتقر إلى مجموعة معقدة من البروتينات تسمى "كومباس" تعيش 30% أطول من أقرانها، ووجدت الاختبارات مؤخرا أن نقص بروتينات كومباس ساعدت في تحويل الدهون غير الصحية لدى الحيوانات إلى دهون أحادية غير مشبعة، وكان ذلك مفاجئا، وتبين أيضا أن تقييد السعرات الحرارية أمدّ في عمر الديدان والعديد من الحيوانات الأخرى، ويعمل الباحثون الآن على فهم الكيفية التي يمكن أن يعمل بها تراكم الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة لتمديد العمر الافتراضي.

وتبين أن البشر الذين يعتمدون على غذاء غني بالدهون الأحادية غيرا لمشبعة أقل خطرا للإصابة بأمراض القلب والسكري، وأظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص المئويين يخزنون المزيد من الدهون الأحادية غير المشبعة عن غير المئويين، وتعليقًا على هذه الدراسة ذكر روب هوبسون أخصائي التغذية في لندن أن هذه الدهون لديها العديد من الفوائد الصحية حيث تدعم القلب، مضيفا " تحتوي على مضادات للأكسدة فريدة من نوعها تقلل من الالتهاب مثل أوليوكانثال، ومثل جميع الأطعمة الصحية تحتوي على طاقة مكثفة ولكن على الرغم من جودة هذه الأطعمة للإنسان ولكن يجب تناولها باعتدال".

وقد يهمك أيضاً :

فوائد التين المذهلة في حماية الكبد وعلاج البواسير

دراسة تؤكد قدرة بذور العنب على مكافحة تسوس الأسنان

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

فوائد صحية متعددة للبصل الأحمر
8 فوائد صحية للمشروم لتعزيز المناعة وصحة القلب
فوائد الحليب بالكركم لصحة أفضل وجسم أقوى
فوائد المشروبات الطبيعية وأثرها على الجسم
توابل مفيدة لعلاج بطء الهضم في الشتاء

اخر الاخبار

لافروف يؤكد أن الدعم العسكري الغربي لكييف يعرقل فرص…
بوريطة يشيد بنجاحات الدبلوماسية المغربية ويؤكد تراجع الدعم للبوليساريو…
نتنياهو يرفع مستوى المواجهة مع لبنان وسط تساؤلات حول…
الحرس الثوري يعلن استهداف قاعدة "رامات ديفيد" بصواريخ باليستية

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…
يسرا تفاجئ أحمد مراد بمشهد مرعب طريف على طريقة…
أحمد العوضي ومي عمر يروجان للبوستر الرسمي للفيلم «شمشون…

رياضة

أميركا تمنع حكما إفريقيا من الدخول رغم تكليفه رسميا…
لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…
عمر مرموش يقترب من حلم الليغا عبر بوابة برشلونة

صحة وتغذية

دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%
الوجبات السريعة في الطفولة قد تعيد برمجة الدماغ وتؤثر…

الأخبار الأكثر قراءة